معوض: لحكومة مصالحة واصلاح تخرج البلد من ازمته

Posted & filed under أهم الأخبار.

أكّد رئيس “حركة الاستقلال” النائب ميشال معوّض “ان موضوع التكليف أصبح وراءنا”، وقال: “اليوم على الرئيس المكلّف حسّان دياب وبالتشاور مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تشكيل حكومة انقاذ قادرة على اجراء الاصلاحات اللازمة لإخراج لبنان من الانهيار الشامل الذي وإن حصل سيطال كل مواطن وبيت وعائلة وبلدة ومنطقة كما سيطال لبنان بهويته وكيانه ومؤسساته”.

معوّض، وفي تصريح بعد لقائه دياب في إطار الاستشارات النيابية غير الملزمة، قال: “انطلاقا من هذا الواقع اقترحت وتمنّيت على الرئيس المكلّف ان يشكل حكومته انطلاقا من ثلاث مرتكزات:

– اولا ان تكون حكومة متخصصين غير حزبيين لديهم مساحة واسعة من الاستقلالية تمكنهم من القيام بالاصلاحات اللازمة واسترجاع ثقة اللبنانيين والاسواق المالية والمؤسسات الدولية بلبنان وبالتالي البدء بعملية مواجهة الانهيار.

-ثانيا حكومة تعالج بالتأليف المشكلة الميثاقية التي شابت عملية التكليف، اي غياب الغطاء السني. فمعالجة الزمة الميثاقية تشكل بوابة لعودة الاستقرار السياسي، فلا يمكننا ان نعالج المشكلة بين الناس والمؤسسات الدستورية والسياسيين بإضافة مشكلة توترات طائفية ومذهبية على الارض، فهذه الحكومة  بحاجة الى غطاء ميثاقي والى توازن وطني كمدخل للاستقرار السياسي من جهة وكمدخل لدعم سياسي وازن من دونه صعب ان تتشكل واذا ما تشكلت لن تكون قادرة ان تحكم ولا ان تقوم بالاصلاحات.

-ثالثا على الحكومة ان تصالح لبنان مع المجتمعين العربي والدولي، وقد سمعت حرص دولة الرئيس المتكرّر على ان هذه الحكومة لن تكون حكومة لون واحد ولا حكومة “حزب الله”وهذا كلام ايجابي نتوقّع ترجمته على صعيد تشكيل الحكومة او على صعيد القرارات السياسية والاقتصادية التي ستتخذها هذه الحكومة”.

وردا على سؤال، قال معوض: “مزيد من الانقسامات لن يوصلنا الى اي مكان فنحن بحاجة الى وصفة موضوعية للحل، وبحاجة الى حكومة مصالحة واصلاح”.

ولدى سؤاله عما اذا حصلت هذه الحكومة على المباركة الاميركية، قال معوض: “اسألوا الاميركيين”.

Leave a Reply