معوّض يزفّ للزغرتاويين واللبنانيين بشرى وضع خط الشرندي وخط علما – الفوار – البداوي على سكة التنفيذ

Posted & filed under أهم الأخبار.

زفّ رئيس حركة الاستقلال ميشال معوض للزغرتاويين واللبنانيين بشرى وضع خط الشرني وخط علما – الفوار – البداوي للصرف الصحي على سكة التنفيذ. ولفت معوض عبر صفحاته بمواقع التواصل الاجتماعي الى انه “بعد طول انتظار تمكنا مع وزارة الطاقة والمياه من تحقيق إنجاز نهديه إلى أهلنا في زغرتا الزاوية وإلى جميع اللبنانيين فبعد سنوات من المتابعة والمراجعات مع الوزارات والهيئات الدولية المعنية، وبعدما لزّمت وزارة الطاقة والمياه في نيسان 2017 خط الجمع  (Collector) لقنوات الصرف الصحي على ضفاف نهر رشعين، وبعدما تبين عدم وجود دراسات سابقة للوصلات التي تأتي من البلدات المحيطة للنهر، وفي مقدمتها خط الشرندي، سواء على مستوى وزارة الطاقة أو مجلس الإنماء والإعمار أو اتحاد بلديات قضاء زغرتا، كلّف وزير الطاقة مشكوراً مكتب دراسات هندسية لدراسة خطَي صرف صحي:

– خط الشرندي الذي تمت المباشرة بإجراء دراسته قبل 3 أسابيع، والذي سيضاف إليه خط كفرحبو- رشعين،

– وخط علما- الفوار- البداوي الذي أنجزت دراسته منذ أشهر قليلة”.

-معوض اعتبر ان “الأهم أنه يوم الاثنين 17 تموز 2017 وقع وزير الطاقة والمياه طلب حجز الأموال اللازمة لتنفيذ المشروعين بقيمة مليوني يورو، المشروعين اللذين يستفيد منهما أكثر من 160 ألف مواطن. وستتم المباشرة بالتنفيذ فور الانتهاء من الإجراءات الإدارية”.

واضاف: “مبروك لأهالي زغرتا الزاوية عموما، ومبروك خصوصا لأهالي زغرتا وبلدات: علما، حارة الفوار، البداوي، عشاش، مرياطة، القادرية، رشعين، أردة، حرف أردة وكفردلاقوس”.

معوض شكر “معالي وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل الذي بادر إلى اتخاذ القرار اللازم لإنقاذ هذه المنطقة وأهلها وكل الحركة السياحية والبيئية والزراعية والاقتصادية فيها”.

وختم: “نعاهد أهلنا في زغرتا الزاوية أننا سنتابع العمل مع مؤسسة رينه معوض، مع البلديات المعنية ومحافظ الشمال وقائمقام زغرتا الزاوية، مع هيئات المجتمع المدني وخاصة تجمع شباب حملة حماية نهر رشعين، ومع شركائنا في الجهات المانحة ووزارة الطاقة والمياه لاستكمال القليل الباقي لحماية الينابيع ورفع التلوث بالكامل عن مياه نهر رشعين الذي يشكل عصب حياة لكل أهلنا في المنطقة”.

Leave a Reply