معوّض من عين التينة: منطق الأمن بالتراضي يحرق الجميع

Posted & filed under أهم الأخبار.

رأى رئيس “حركة الاستقلال” ميشال معوّض أنّ “الحوارات الجارية في البلاد ايجابية، رغم بعض الملاحظات على شكلها”.

معوّض، وبعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري، في عين التينة، قال: “الحديث مع الرئيس بري مشوق، وكانت فرصة لجولة افق حول الوضع الراهن، وهناك قناعة مشتركة انّ المخاطر الداخلية والخارجية كبيرة، وقد تكون اكثر مرحلة تحمل مخاطر على لبنان منذ ثلاثين او اربعين عاماً، أكان من اسرائيل او من سوريا او من الداخل، وهذا يتطلب من كل الطبقة السياسية ان تتعاطى مع الوضع بالجدية والمسؤولية اللازمة”.

وأضاف: “دائماً الحوار إيجابي، ولكن يجب ان ترتقي هذه الحوارات الى مستوى التحديات الحقيقية. فالمطلوب اولاً ان نتكلم في الامور الخلافية بدءاً من انتخاب رئيس للجمهورية، لا يمكن للبلد ان يكمل بمثل هذا الوضع وعلى رأسه 24 رئيساً، لأنّ المطلوب رئيس جمهورية واحد وليس 24. كما أنّ المطلوب ان تستكمل الخطة الامنية لتطاول كل المناطق اللبنانية. إذ لا نستطيع ان نطبق الامن وسيادة الدولة في بعض المناطق ونبقى في المناطق الاخرى بمنطق الامن بالتراضي، لأنّه بالنتيجة هذا المنحى يرتد ويحرق الجميع”.

وختم معوّض: “كان هناك توافق مع الرئيس بري على ضرورة توسيع رقعة الخطة الامنية من جهة وتطبيق القانون على الجميع، فليس مقبولاً ان يعتدي احد على الجيش اللبناني والقوى الامينة الشرعية اللبنانية مهما كانت الاسباب”.

Leave a Reply