معوض: لاعتماد 3 أسس لمشاركتنا في حكومة جامعة إعلان بعبدا وإسقاط الثلاثية وتسليم المطلوبين الى العدالة

Posted & filed under أهم الأخبار.

معوض: لاعتماد 3 أسس لمشاركتنا في حكومة جامعة
إعلان بعبدا وإسقاط الثلاثية وتسليم المطلوبين الى العدالة

أكد رئيس “حركة الاستقلال” ميشال معوّض أن “ثمة 3 أسس من دونها لا إمكانية للجلوس مع “حزب الله” الى طاولة واحدة، وهي: العودة الى لبنان، أي الالتزام باعلان بعبدا. العودة الى الدستور والدولة والمؤسسات، أي إسقاط ثلاثية “الجيش والشعب والمقاومة” تمهيداً للاتفاق على استراتيجية دفاعية تحت سقف الدولة والجيش والشرعية. والعودة الى العدالة وتسليم المتهمين الخمسة في اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري الى المحكمة الدولية وكذلك محمود الحايك المتهم بمحاولة اغتيال النائب بطرس حرب الى القضاء اللبناني.

وخارج هذه الاسس نعارض مشاركة 14 آذار بأي حكومة جامعة”.
معوّض وفي حديث الى تلفزيون الـmtv، أكد أن “التقدم في الصيغ الحكومية من خلال اسقاط الثلث المعطّل، المداورة في الحقائب وإعطاء حق الفيتو على الأسماء لرئيس الجمهورية والرئيس المكلف خطوة مهمة أسقطت منطق الاملاءات والأصابع المرفوعة والنقطة على السطر. ولرئيس الجمهورية ومعه الرئيس المكلف فضل كبير في هذا التقدم”.
وأضاف معوّض: “المشكلة الأساسية مع حزب الله ليست مشكلة صيغ أو أرقام حكومية على اهميتها، ولا مشكلة وزير بـ”الطالع او بالنازل”.

المشكلة مع “حزب الله” أنه خرج عن لبنانيته ليتحول قوة قاهرة نصّبت نفسها بديلاً عن الوصاية السورية. فـ”حزب الله يقاتل في سوريا، يقوم بعمليات ارهابية في كل أنحاء العالم ويعرّض بذلك علاقات لبنان الدولية وأمنه واستقراره واقتصاده لمخاطر كبرى. و”حزب الله” يضرب السيادة اللبنانية ويخطف بقوة السلاح القرار الوطني الحر والدولة والحياة الدستورية والنظام الديمقراطي، ويحمي كذلك المجرمين المطلوبين للعدالة في قضايا اغتيال ومحاولات القادة اللبنانيين. ولذلك لا يجوز لـ14 آذار أن تقبل أن تشارك في حكومة تغطي هذا الواقع”.

وختم معوّض: “نحن لا نطالب بأن يخضع “حزب الله” لشروط 14 آذار بل أن يعود الى لبنان، الدولة، العدالة والشراكة الوطنية. ونشدد على أهمية وحدة موقف 14 آذار لأنه الشرط الأساسي للصمود والمواجهة من أجل تحرير لبنان من السلاح”.

Leave a Reply