السيرة الذاتية

Michel-Moawad-Press-Conference-26-1-2014-Photo-Chady-Souaid-3

سياسي وناشط مدني لبناني مؤسس حركة الاستقلال ورئيسها منذ العام 2005. عضو في قيادة قوى 14 آذار. عضو في المؤسسة المارونية للانتشار وعضو مؤسس ومدير تنفيذي في مؤسسة رينه معوض.

نجل رئيس الجمهورية اللبنانية رينه معوض الذي تمّ اغتياله في 22 تشرين الثاني 1989. متأهل من ماريال قصرملّي ولهما أربعة أولاد .

السيرة السياسية:

أسس وترأس حركة الاستقلال في العام 2005  لمواكبة ثورة الأرز قبل أن تتحول إلى حركة سياسية تهدف إلى حماية السيادة الوطنية والشرعية والنظام الديمقراطي والحريات، وتسعى إلى التنمية الإنسانية والاقتصادية وإلى عصرنة مؤسسات الدولة وتثبيت مبادىء الشفافية والمحاسبة والمشاركة في الحياة العامة.

ساهم في مسيرة الاستقلال الثاني فكان عضواً مؤسّساً في لقاء قرنة شهوان (2001 – 2005) ومن ثم في لقاء البريستول (2004 – 2005) اللذين أسّسا لثورة الأرز في 14 آذار 2005.

هو اليوم عضو في قيادة قوى 14 آذار وشارك في مؤتمر الدوحة في أيار 2008 . خاض الانتخابات النيابية في قضاء زغرتا الزاوية في العام 2009 على رأس لائحة قوى 14 آذار حيث حاز نسبة 47.5% من أصوات الناخبين.

نشاطاته في المجتمع المدني:

عضو مؤسّس في حملة “بلدي، بلدتي، بلديتي” (1997-1998)
التي هدفت إلى ممارسة الضغط على حكومة كانت ترفض تنظيم انتخابات بلدية واختيارية. شارك بتنظيم تحرّكات مدنية عدّة منها إطلاق عريضة وطنية واعتصامات، ما أدى إلى حصول الانتخابات في ربيع 1998، ولأول مرة منذ العام 1964، الأمر الذي ساهم في تغيير المشهد الإنمائي في لبنان.

عضو مؤسس ومدير تنفيذي لمؤسسة رينه معوض التي انشئت في العام 1990، وهي منظمة غير حكومية، تهدف إلى تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية والريفية في لبنان، والمساهمة في بناء مجتمع يعتمد على قيم الديمقراطية والعدالة والتعدّدية والعيش المشترك.

وللمؤسسة إنجازات ومشاريع عابرة للمناطق وللحدود الطائفية والسياسية في التنمية الزراعيةّ، والاجتماعية والاقتصادية والتربوية بما في ذلك معاهد مهنية وبرامج لمحو الأميّة وتمكين المرأة الريفية والحدّ من عمالة الأطفال. وتعمل المؤسسة أيضًا في مجال خدمات الرعاية الصحية وبناء القدرات، وتنظّم دورات و ورشات عمل للتثقيف السياسي ونشر ثقافة الديمقراطية والحريات وحقوق الإنسان.

عضو مؤسّس في مؤسّسة رينه معوّض – الولايات المتحدة الأميركية
التي تقوم بدعم مشاريع مؤسّسة رينه معوّض في لبنان وغيرها من المؤسسات غير الحكومية، وتجمع في نشاطاتها السنوية العديد من الأميركيين اللبنانيي الأصل.

عضو في المؤسسة المارونية للانتشار التي أسّسها غبطة البطريرك الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير، والتي تعمل تحت رعاية الكنيسة المارونية بهدف التواصل مع اللبنانيين في الانتشار لتشجيعهم على تسجيل عائلاتهم في الوطن للحصول على الجنسية اللبنانية.

مؤسّس جمعية فرص FORAS  ورئيسها، وهي تلتزم بدعم الشباب اللبناني في بداية حياتهم المهنية من خلال بناء قدراتهم CAPACITYBUILDING ومساعدتهم لإيجاد فرص عمل في المؤسسات الخاصة والرسمية.

ساهم في تأسيس جمعية تطوير الأعمال في طرابلس. (Business Incubation Association in Tripoli (BIAT)

وهي حاضنة أعمال تقوم بتحديد فرص عمل والمشاريع ذات القيمة المتطورة في شمال لبنان وحضانتها واستضافتها وإقامة شبكات تواصل فيما بينها وتدريب ودعم فريق العمل لديها.

يرعى عددًا من البرامج التي تهدف إلى تحسين المستوى المعيشي للفئات المهمّشة من بينها “معًا غدنا أفضل”، “معًا في السراء والضراء”، “معًا نبني ونبقى” و”معاً نلتقي ونفرح”.

أطلق عددًا من المبادرات الاجتماعية الهادفة إلى حماية الفئات المهمشّة وتحسين ظروف عيشهم من بينها توزيع الأدوات التعليمية للطلاب بدءًا من العام ١٩٩٥، دعم رسوم تسجيل الطلاب في المدارس الرسمية ونصف المجانية بدءًا من العام ٢٠٠٠، ترميم منازل العائلات الفقيرة بالشراكة مع جمعية Habitat for Humanity بدءًا من العام ٢٠١٠.

 المنشورات:

في العام 2013 نشر مقالة في جريدة لو موند الفرنسية Le Monde تحت عنوان Syrie: l’inaction ou le choix du chaos

في العام 1995 نشر أطروحة حول تطبيق نظرية مانكور أولسن في العمل الجماعي على النظام السياسي اللبناني.

في العام 1994 نشر أطروحة حول الإسلام السياسي الراديكالي في القرن العشرين.

التحصيل العلمي:

في العام 1995 تخرّج من مدرسة التجارة العليا في باريس Ecole Supérieure de Commerce de Paris, ESCP – EAP

التي تعتبر من أهم مدارس إدارة الأعمال في أوروبا، مع تخصص أساسي في الإدارة العامة وتخصص فرعي في استراتيجية المنظمات.

في العام 1995 حاز شهادة الماجيستير في القانون العام من جامعة السوربون. 

بين العامين 1990 و1992 درس في معهد سانت جنفيافEcole préparatoire Ste Geneviève، وهو معهد إعدادي للدخول إلى أكبر جامعات الإدارة والأعمال في فرنسا.

في العام 1990 حصل على شهادة بكالوريا فرنسية بتقدير امتياز مع درجة شرف بعد أن تابع دراسته الابتدائية والثانوية في مدرسة سيدة الجمهور.

CHAD9520

 مواليد 4 حزيران 1972

والده الرئيس الشهيد رينه معوض الذي انتخب في 5 تشرين الثاني 1989 كأول رئيس للجمهورية اللبنانية بعد اتفاق الطائف، واستشهد بعد 17 يومًا في عيد الإستقلال في 22 تشرين الثاني 1989، ما شكّل اغتيالًا للشرعية وانقلابًا على مسيرة المصالحة الوطنية واستعادة السيادة الناجزة والقرار الوطني المستقل.

والدته النائب والوزيرة السابقة نائلة معوض التي لها تاريخ نضالي طويل في ممانعة الوصاية السورية والدفاع عن القيم الديمقراطية والحريات العامة وحقوق الإنسان.

متأهل من ماريال قصرملّي، وأب لأربعة أولاد: نائلة، رينيه، يارا ومالك.

هوايات:

رياضة الغطس مع أسماك القرش، السير في الجبال، دراجات الدفع الرباعي، التزلج، كرة القدم، الألعاب الاستراتيجية، الموسيقى، قراءة الكتب التاريخية ومتابعة آخر إصدارات التكنولوجيا.michel-swimming-with-sharks

 

One Response to “السيرة الذاتية”

  1. Guy sarrouh

    Wish you all the best..
    God bless you and your lovely family

Leave a Reply